Top

تقويم مفاصل الفخذ كليًا في ليلتين فقط معهد العظام

يختلف الفصال العظمي لمفصل الفخذ عن الفصال العظمي لمفصل الركبة. لا تتدهور عظمة الفخذ مع التقدم في السن، لكن يمكن أن يحدث ذلك نتيجة لفقدان تدفق الدم إلى العظام مما يتسبب في انهيارها. ينتشر هذا النوع من الفصال العظمي لمفصل الفخذ بين سكان آسيا. وفي حين أن الحوادث تعتبر السبب الرئيسي لحدوث ذلك، لكن السبب الأكثر شيوعًا لتدهور الفخذ في بلادنا يرجع إلى استعمال العقاقير، لاسيما العقاقير العشبية والعقاقير المباعة بدون وصفة طبية التي تكون المنشطات من مكوناتها الرئيسية. وهكذا فإن نقص المعرفة واستخدام المنشطات بشكل منتظم تعتبر من العوامل المهمة المسببة للتطور السريع لحالات الفصال العظمي لمفصل الفخذ.

 

يفضل الكثير من الناس شراء الأدوية لعلاج أمراضهم بدلاً من زيارة الطبيب في المستشفى وتتعدد أسباب القيام بذلك. قد يقول البعض أن هذا الأسلوب هو الأسهل والأسرع والأرخص، بينما قد يبدي البعض الآخر أسبابًا سخيفة مثل الخوف من العلاج أو الخوف من العمليات الجراحية أو الخوف من الأطباء، على الرغم من حقيقة أن استشارة الطبيب هي الشيء الصحيح الذي يجب علينا القيام به إذا مرضنا.

 

يمكن أن تساعد بعض العقاقير في تخفيف الألم. ومع ذلك، لن يؤدي ذلك إلا إلى تأخير أو تأجيل الجراحة أو العملية. وفي النهاية فإن كل مرضى الفصال العظمي لمفصل الفخذ لن يمكنهم تحمل الألم. ولن تجدي العقاقير نفعًا معهم أكثر من ذلك. كما أنهم سيصبحوا عاجزين عن المشي. وفي النهاية سيكون الخيار الأخير المتاح لهم هو اللجوء للأطباء والجراحة.

 

ما المخاوف التي يخشاها المرضى عندما يحين موعد العملية؟

الأسئلة التي يطرحها معظم المرضى على الأطباء قبل إجراء العمليات الجراحية تكون من نوعية "هل هي مؤلمة؟" و"هل سيكون بإمكاني المشي تمامًا مثلما كنت قبل إجراء العملية الجراحية" و"كم من الوقت سأحتاج للمكوث في المستشفى؟" وما إلى ذلك. كل هذه المخاوف والتساؤلات تؤدي بالمرضى في النهاية إلى تجنب إجراء الجراحة والتحول إلى استعمال الأدوية.

 

يقول الأستاذ الدكتور ثانينيت تشوتانافوتي "على الرغم من أن عملية استبدال مفصل الفخذ تعتبر من العمليات المعقدة، لكن أصبح الأن هناك المزيد من البدائل التي يمكن للمرضى الاختيار منها وكذلك المزيد من الأطباء الخبراء العاملين في المجال. بالإضافة إلى فقد تم تطوير أسلوب جديد للعمليات الجراحية أيضًا. كان الجراحون يحتاجون في السابق إلى فصل بعض العضلات أو الأربطة عن الفخذ، لكن الأن مع الأسلوب الجديد المطبق على الجانب الأمامي من الفخذ فقد تم تقليل مدة بقاء المريض في المستشفى، حيث أنه يمكن أن يتعافى في وقت أسرع ويغادر المستشفى بعد أيام قليلة فقط من العملية".

 

يستخدم أسلوب الجراحة على الجانب الأمامي من الفخذ في الدول الأوروبية منذ نحو 30 سنة وهو يستخدم الأن على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية، حيثما كانت تجرى معظم جراحات استبدال الفخذ في السابق من الجانب الخلفي للفخذ (نهج الجانب الخلفي). وبالنسبة لتايلاند، تم إدخال هذا الأسلوب بالفعل لكنه لم يكن شائع الاستخدام نتيجة لنقص أعداد الأطباء ذوي الخبرة. ومع ذلك فإن عدد الأطباء ذوي الخبرة في تزايد حاليًا.

 

إذا لم يكن هناك مفر من تغيير مفصل الفخذ، فكر في العوامل التي ستجعل العملية فعالة وتمنحك نتائج طويلة المدى. تعد معرفة ومهارات الطبيب من هذه العوامل. يجب أن تختار طبيب ذو خبرة اعتاد على أداء هذا النوع من الجراحة منذ وقت طويل. السبب في ذلك هو أن وضع المفصل الصناعي أثناء العملية يعتبر من الإجراءات المهمة للغاية ويتطلب مهارات عالية لأنه يؤثر على مدة بقاء مفصل الفخذ الصناعي ومدى قدرة المريض على المشي بشكل جيد بعد العملية. وفي حين أن جودة المفصل تعتبر من العوامل المهمة، لكن يجب أخذ جودة المستشفى بعين الاعتبار أيضًا. ويقول الدكتور ثانينيت تشوتانافوتي أن المستشفى يجب أن يحتوي على نظم جيدة للرعاية الطبية وفرق دعم جيدة قبل وبعد العملية.

 

أستاذ دكتور عقيد ثانينيت تشوتانافوتي

جراح عظام ورئيس معهد العظام

مستشفى بياتاي 2

 

 

يمكنك أن تجد الأخصائي الذي تبحث عنه هنا في معهد العظام بمستشفى بياتاي 2

مستشفى بياتاي 2

مركز المراسلات الدولية

هاتف:  2444 2617 66+، داخلي 2020 أو 2047، البريد الإلكتروني: onestop@phyathai.com



健康記事

骨髄移植

Read More

アルツハイマー病

Read More

人工股関節置換術

Read More

腹部大動脈瘤(トリプルA(AAA)自覚症状のないまま忍び寄るサイレントキラ

Read More

胃食道逆流症 GERD

Read More

睡眠時無呼吸症候群

Read More